نيرون

نيرون

ولد نيرون أو "نيرو" في عام 37م ، والده هو "جناوس دوميتيوس" وكان أحد ضباط المجلس الإمبراطوري الروماني، أما والدته فهي الداهية "أغربينا" الصغرى حفيدة الأمبراطور أغسطس وأخت "كاليغولا" الصغرى.
كانت والدة تعرف تستخدم أسلحتها للوصول إلى أغراضها قناع الحب، الذي تلبسه عندما تقابل رجلاً ما في منصب
توفى والده عندما كان نيرون طفلاً ، وكان والده أكبر من أمه بحوالي 25 عاماً فتزوجت للمرة الثانية من أحد أثرياء روما
وبعد وفاة زوجها الثاني، وبعد مقتل"ميسالينا" زوجة عمها الإمبراطور "كلوديوس تزوجت الإمبراطور "كلوديوس" الذي هو في ذات الوقت عمها عام 53م وكان نيرون وقتها في الثالثة عشر من عمره.
"كلوديوس" بتبني نيرون ابناً له وأطلق عليه "نيرون كلوديوس طوق جرمانكوس"، ولم تكتف "أغربينا" بهذا بل زوجت أبنها نيرون لأوكتافيا ابنة الإمبراطور كلوديوس من زوجته المقتولة ميسالينا، لتضمن لإبنها العرش، حتى أن أوكتافيا كانت في السابعة حين خطبتها لإبنها وكان نيرون في الحادية عشر،
كانت أمه تصب في آذان نيرون ابنها العديد من القصص عن الأباطرة والملوك الظالمين الذين امتلأت فترة حكمهم بالمآسي بالفجور والطيش والإجرام وإنفاق الأموال في الرغبات الجامحة لتعذيب الناس.حتى أنها في مرة استدعت عرافاً مصرياً وسألته: هل سيتولى ابني نيرون العرش؟ فأجابها نعم ايها الإمبراطورة ولكنه سيقتلك، فكان رد "أغربينا" بكل برود ليقتلني ابني لا يهم، ولكن المهم أن يتولى الحكم.
أن الإمبراطور "كلوديوس" نفسه كان عنده ابناً شرعياً يدعى "بريتانيكوس" كان يستعد "كلوديوس" لتنصيبه، وهذا ما لم يعجب اغربينا، وأمرت بقتل زوجها وعمها أيضاً الامبراطور "كلوديوس" بالسم قبل أن يأخذ موافقة مجلس الشيوخ الروماني لتنصيب ابنه، وذلك تحقق لها ما أرادت.
وبذلك اصبح نيرون بفضل أمه خامس امبراطور للإمبراطورية الرومانية رسمياً وهو لم يتجاوز الخامسة عشر من عمره،
كانت السنوات الأولى من حكم نيرون سنوات معتدلة أرجع بعض المؤرخون هذا لوجود أمه التي أوصلته لهذه المكانة، ومعلمه الشهير"سينيكا" الذي كان تلميذاً لأفلاطون وكان يوجهه ويرشده، فعلمه الفلسفة والأدب وكان نيرون طالباً مجتهداً يحب مدح معلمه بعد سماعه لمشورته، بمرور الوقت بدأ يتثبت حكم نيرون وبدأ يخلع قناع الطاعة لمعلمه وأمه تدريجياً، حتى أصبح منغمساً في الشهوات والنزوات الغريبة ومستمتعاً بالمؤامرات والأعمال الإنتقامية حاول معلمه سينيكا تقويمه
أمر نيرون أن يرسل إلى معلمه إحدى رسائل الموت علم سينيكا ذلك فضل أن ينهي حياته بنفسه فقطع شرايين جسده وجلس في حمام دافئ ليسهل انسياب الدم ومات منتحراً، لينهي حياته وينهي معاناة نيرون في طاعته المقنعة.
استمر نيرون في فجوره حتى أنه في إحدى هذه الحفلات الماجنة قام نيرون بضرب أمه "اغريبينا" بالسيف فسقطت جثة هامدة عند قدميه، وهو يجرع كأس الخمر بكل استهزاء ولا مبالاة، ويقول المؤرخون أن أمه قالت لإبنها قبل أن تموت "اقتلني أيها الوحش" وماتت أغربينا وهي تلعن جنينها التي
ففي عام 64م راوده خياله أن يعيد بناء روما من جديد وجهز المؤمرات لحرق روما، فيما يعرف "حريق روما الشهير" روما، حتى إلتهمت النار عشرة أحياء من جملة الأربعة عشر حياً بما فيها من محلات ومتاجر ومنازل،
ارتدى قناع البراءة وكأنه لم يفعل شيئاً، و في اليوم الثالث من الحريق آتى نيرون ليعاين المشهد وكان جالساً في برج مرتفع في قمة السعادة يتسلى بمنظر الحريق وبيده آلة الطرب يغني أشعار هوميروس التي كتبها عند حريق طروادة .
هلك في هذا الحريق الآلاف من سكان روما قدروا بأكثر من مائة آلف إنسان، واتجهت أصابع اتهام الشعب إليه كبش فداء المسيحين فاختار إلصاق التهم بالمسيحيين وإدعى أنهم يكرهون روما بدأ يلهي الشعب بالقبض واضطهاد المسيحيين فسيقوا للموت بمنهى الوحشية، فالبعض لفوهم في جلود حيوانات، والبعض الآخر في ألقوهم للكلاب، والبعض صلبوا، وآخرون اشعلوا فيهم النار أحياء وعلقوا مثل المشاعل في حديقة قصر نيرون الذي كان يستمتع مع ضيوفه بهذه المشاهد، وهويرتدي قناع البراءة اللئيم.استمر اضطهاد المسيحيين الدموي أربع سنوات بعد ذلك،
كان وقتها نيرون مزهواً ببطولته فكن يغني قائلاً: أن نيرون الجبارأقتل من أشاء وأملك من أريد وأقطع الأعناق وأسفك الدماء، فالأرض التي أحكمها لا تغيب عنها الشمس واالناس جميعاً تخضع لمشيئتي، لأني سيفاً حاداً يقصم ظهورهم، ونار هائلة تحرق أجسادهم، أن نيرون الجبار!
وفي فترة إنشغال نيرون بالألعاب الأوليمبية باليونان وقتها، بدأت الثورة تقوم في روما، بعد أن ضاق الناس من فترة حكمه وتحركوا نحو قصره في نابولي حين كان يمثل كعادته على خشبة المسرح، وأخذ يردد: لقد حل بي الهلاك!
بعد ايام أخذ يفكر في إعادة تكوين جيشه وإتخاذ التدابير اللازمة لملاقاة الثوار، ولكن فشل في ذلك فلم يعد الإمبراطور نيرون الجبار، وسقطت عنه كل الأقنعة التي طالما لبسها امام الشعب، فلم يجد من يصدقه أو يطيعه، وبقى وحده حتى نهبت كل قصوره مختبئاً في بيت أحد خدمه الذي نصحه بالإنتحار.
لكن حتى الموت لم يستطع نيرون أن يواجهه رغم انه أذاقه لاقرب ما لديه، زوجته وامه ومعلمه وأصدقائه، ولم يملك من البطولة والشجاعة أن ينفذ ذلك، وأخذ يهتز اهتزازات تشنجية عصبية، ويضرب الهواء بقبضته، ويتوسل إلى أحد خدامه أن 
يقتله فأمسك الخنجر وطعنه طعنة الموت القاسية، وأكمل الجنود عليه وقطعوه بسيوفهم ورموا أشلائه للكلاب، وكان هذا في عام 68م.

الهدف من القصة :

الزرع والحصاد :
لاَ تَضِلُّوا! اَللهُ لاَ يُشْمَخُ عَلَيْهِ. فَإِنَّ الَّذِي يَزْرَعُهُ الإِنْسَانُ إِيَّاهُ يَحْصُدُ أَيْضًا.لأَنَّ مَنْ يَزْرَعُ لِجَسَدِهِ فَمِنَ الْجَسَدِ يَحْصُدُ فَسَادًا، وَمَنْ يَزْرَعُ لِلرُّوحِ فَمِنَ الرُّوحِ يَحْصُدُ حَيَاةً أَبَدِيَّةً.(غل 6 : 7و8)
القتل والعناد:
أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَق. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ. (يو 8 : 44)
لَيْسَ كَمَا كَانَ قَايِينُ مِنَ الشِّرِّيرِ وَذَبَحَ أَخَاهُ. وَلِمَاذَا ذَبَحَهُ؟ لأَنَّ أَعْمَالَهُ كَانَتْ شِرِّيرَةً، وَأَعْمَالَ أَخِيهِ بَارَّةٌ. (1يو 3 : 12)
سَافِكُ دَمِ الإِنْسَانِ بِالإِنْسَانِ يُسْفَكُ دَمُهُ. لأَنَّ اللهَ عَلَى صُورَتِهِ عَمِلَ الإِنْسَانَ. (تك 9 : 6)
الصليب والاضطهاد:
«قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا لِكَيْ لاَ تَعْثُرُوا.سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ، بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً ِللهِ.وَسَيَفْعَلُونَ هذَا بِكُمْ لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا الآبَ وَلاَ عَرَفُونِي.لكِنِّي قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا حَتَّى إِذَا جَاءَتِ السَّاعَةُ تَذْكُرُونَ أَنِّي أَنَا قُلْتُهُ لَكُمْ. وَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ مِنَ الْبِدَايَةِ لأَنِّي كُنْتُ مَعَكُمْ. (يو 16 : 1-3)
لاَ تَخَفِ الْبَتَّةَ مِمَّا أَنْتَ عَتِيدٌ أَنْ تَتَأَلَّمَ بِهِ. هُوَذَا إِبْلِيسُ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضًا مِنْكُمْ فِي السِّجْنِ لِكَيْ تُجَرَّبُوا، وَيَكُونَ لَكُمْ ضِيْقٌ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ أَمِينًا إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ. (رؤ 2 : 10)
وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَأْتِي وَرَائِي فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذًا. (لو 14 : 27)

 


 

التعليقـــات


بحث الموقع
Loading
اكثر 5 قصص فراءة
اكثر 5 قصص مشاهدة
جديد القصص